الرئيسية / العناية بالذات / علاج تساقط الشعر مجرب ومضمون
علاج تساقط الشعر مجرب ومضمون
علاج تساقط الشعر مجرب ومضمون

علاج تساقط الشعر مجرب ومضمون

علاج تساقط الشعر مجرب ومضمون، يُعاني الكثير من السيدات من أزمة تساقط الشعر بشكل كبير، حيث يُلاحظن وجود كمية كبيرة من الشعر على المشط أو الفرشاة الخاصة بالشعر.

والشعر بالنسبة للمرأة هو التاج على أسها فهو الذي يُظهر شكلها ويُبرز جمالها ولذلك تحرص الفتيات والسيدات من مختلف الأعمار على الاهتمام بشعورهن والعمل على زيادة طوله لكي تظهر أكثر جاذبية وأنوثة.

ويرصد موقع “الخلاصة” خلال المقال التالي، طرق علاج تساقط الشعر مجرب ومضمون: 

نمو الشعر

90% من الشعر للإنسان ينمو طوال الوقت، وربما تتراوح المدة لنمو الشعر بين سنتين إلى 6 سنوات، وحين يتساقط الشعر ينمو شعر جديد من جُريبات الشعر، حيث تبدأ دورة نمو جديدة، وينمو شعر الرأس بطول يتراوح بين 10 إلى 15 ملليمتر كل شهر، ومع التقدم في العمر، تقل سرعة نمو الشعر.

وفي الغالب ظاهرة تساقط الشعر تكون نتيجة لدور النمو الطبيعية للشعر، حيث سقوط 50 إلى 100 شعرة يوميًا هو أمر طبيعي جدًا.

علاج تساقط الشعر مجرب ومضمون بمواد طبيعية

  • الاعتماد على حزمة الشعر المصنوعة من اللبن أو البيض، حيث تعمل على تهدئة فروة الرأس وتغذية الشعر.
  • استخدام هلام الألوفيرا المخلوط بالزيوت مثل القمح أو حليب جوز الهند في تدليك فروة الرأس، وترك الخليط عدة ساعات ثم غسله بالماء الدافئ.
  • الاعتماد على الأعشاب الهندية، والمنقوعة بزيت تدليك الشعر مثل النيم والأملا.
  • استخدام وصفة البصل على فروة الرأس، حيث يحتوي البصل على نسبة عالية من الكبريت ويساعد على تحسن الدورة الدموية، ويحد من مشكلة تساقط الشعر، ويعمل أيضًا على القضاء على الطفيليات والجراثيم التي تتسبب في تساقط الشعر.

 

وصفة مُجربة

نحضر وعاء صغير به ماء ساخن، ونضيف له 10 فصوص من الثوم وتقطيعهم بالطول وليس بالعرض، ونضعهم في المياه في الوعاء، ونضع الخليط على النار لمدة 7 دقائق، ثم نرفع الإناء من على النار ونعصر عليه ليمونة واحدة، ونضيف ملعقتين صغيرتين من الزبادي، ونضربهم في الخلاط.

نضع هذه الوصفة على جذر الشعر لمدة 3 ساعات واستخدامها من 4 إلى 5 مرات أسبوعيًا.

 

علاج تساقط الشعر مجرب ومضمون بتدخل طبي

عملية توسيع الأنسجة

يمكن اللجوء لعملية توسيع الأنسجة، حيث يتم إدخال موسعات للأنسجة تحت فروة الرأس، حيث تتضخم هذه المنطقة بشكل تدريجي مع المياه المالحة لفترة بين 6 إلى 8 أسابيع، حيث يتمدد الجلد وتزيد كثافة الشعر في فروة الرأس، وبمرور الوقت يتم نقل الجلد الذي تمدد إلى مناطق أخرى لا يوجد بها شعر، مع تصحيح فروة الرأس لتكون متماثلة الحجم.

وتُعد هذه الطريقة هي الأفضل والأسرع لمن يعانون من أزمة تساقط الشعر بسبب الحروق أو الندوب والإصابات المختلفة.

 

هرمون الأستريسين

يُعد الإجهاد من أبرز العوامل لفقدان الشعر، ومنع الهرمون المتصل بالإجهاد يساعد على استعادة الشعر وهو ما يقوم به هرمون الأستريسين والذي يسمى أيضًا عامل الإفراج عن الكورتيكروفين، وله آثار مفيدة على المدى البعيد.

البلازما

يتم اللجوء لاستخدام بلازم الدم المركزة، حيث تحتوي على عوامل النمو مثل VEGF وPDGF وبروتينات أخرى، حيث يمكن استخدام البلازما لتحفيز نمو بصيلات الشعر، وتقليل تأثير ثعلبة الشعر، ومنع التساقط.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *